https://www.accessnow.org:443/%D9%88%D8%B3%D8%B7-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%86%D8%A7%D9%87%D8%B6%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%88%D9%85%D8%A9%D8%8C-%D8%AA%D8%B9%D9%8A%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%B9/

وسط احتجاجات مناهضة للحكومة، تعيش العراق انقطاع شامل عن العالم جراء قطع الإنترنت

بدأت المظاهرات في العراق منذ ثلاثة أيام احتجاجاً على الازمات الراهنة أبرزها غلاء المعيشة، ارتفاع البطالة، وفشل الخدمات العامة بما في ذلك انقطاع التيار الكهربائي لفترة طويلة والفساد الحكومي المتفشي. خرج الآلاف إلى الشوارع في العاصمة بغداد حيث أصيب أكثر من 800 متظاهر في اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن وارتفع عدد القتلى إلى 20 حسب موقع الجزيرة. اندلعت الاحتجاجات في بغداد، ثم انتشرت في جميع أنحاء البلاد لتشمل سبع محافظات أخرى على الأقل.

وردت السلطات العراقية على الاحتجاجات بإغلاق المكاتب الحكومية وفرض حظر التجول على مستوى البلاد ونشر الآلاف من قوات الأمن المدججة بالسلاح وفرض إغلاق شبه كلي للإنترنت.

ومنذ ظهر يوم الأربعاء، قامت السلطات العراقية بحظر فيسبوك و تويتر و واتساب و إنستجرام وغيرها من تطبيقات التواصل الإجتماعي، وبحلول مساء نفس اليوم تم قطع الإنترنت كلياً في جميع أنحاء العراق، حيث كان 75٪ من البلاد بما فيها بغداد في عزلة كاملة عن بقية العالم. يواصل أصحاب القرار في العراق بإيقاف تشغيل الإنترنت كإجراء أمني في الأحداث الحرجة، حيث سبق للسلطات العراقية قطع الإنترنت في محاولة لمنع الغش في الامتحانات، مما أدى إلى تعتيم الاتصالات عبر الإنترنت بشكل مستمر كما قامت بقمع احتجاجات 2018 عندما احتج الآلاف على الفساد والبطالة في البصرة بجنوب العراق. 

تقيد عمليات إغلاق الإنترنت الوصول إلى المعلومات الحيوية وتضر بالحق الأساسي في حرية التعبير. وفي هذه الحالة فإن قطع الإنترنت في العراق يمنع المتظاهرين من مشاركة ما يحدث فعلاً في المظاهرات. علاوة على ذلك، قد يتم منع المتظاهرين من الوصول إلى خدمات الطوارئ والطب، والإتصال بالعائلة والأصدقاء في العراق والخارج. 

في ظل الاعتماد المتزايد لمختلف الفئات المجتمعيّة لاستخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي خاصةً وقت اندلاع احتجاجات مماثلة، فإن الإنترنت أصبحت الوسيلة الوحيدة التي تمّكن الأفراد من البقاء على اتصال مع الواقع ومتابعة آخر الأحداث، وبالتالي تمكين الأفراد ومستخدمي الإنترنت من التواصل فيما بينهم والإبلاغ عن أحدث المستجدّات للعالم الخارجي.

 

قصتك يمكن أن تساعد في وقف قطع الإنترنت

إذا كنت في العراق، فإن صوتك مهم بشكل خاص في الوقت الحالي. يمكن أن تساعدنا قصتك وأي معلومات تشاركها حول حادثة قطع الإنترنت هذه في مكافحة الرقابة وإغلاق الإنترنت في جميع أنحاء العالم. استخدم هذا النموذج (النموذج باللغة العربية) لمشاركة  مدى تأثير القطع عليك.

Help keep the internet open and secure

Subscribe to our action alerts and weekly newsletter

Your info is secure with us.