خط المساعدة للأمن الرقمي الخاص بمنظمة أكسس ناو وإشعارات التهديد الخاصة بشركة آبل

Digital Security Helpline and Apple threat notifications

خط المساعدة للأمن الرقمي الخاص بمنظمة أكسس ناو وإشعارات التهديد الخاصة بشركة آبل

هذه صفحة من شأنها توفير إرشادات لمدافعي حقوق الإنسان وأفراد المجتمع المدني الذين/اللواتي لديهم/ن أسئلة بخصوص إشعارات التهديد من شركة آبل لإعلام مستخدميها بالهجمات المحتملة التي تهدف إلى اختراق أجهزتهم والتي قد تشمل استخدام برامج التجسس.

تدار هذه الصفحة من قبل أكسس ناو ولديها الإستقلالية الكاملة وليس لها أي علاقة بشركة آبل أو غيرها.

1. ما هو خط المساعدة للأمن الرقمي الخاص بمنظمة أكسس ناو؟

خط المساعدة للأمن الرقمي الخاص بمنظمة أكسس ناو هو فريق متخصص يقدم المساعدة التقنية المباشرة والدعم للمجتمع المدني ومدافعي حقوق الإنسان حول العالم. ذلك الدعم يشمل التحليل الحاسوبي للبرامج الضارة التي تستهدف المجتمع المدني والكشف عن حالات إساءة استخدام تقنيات المراقبة حول العالم.

2. ما هي إشعارات التهديد الخاصة شركة أبل؟

وفقاً لشركة آبل، تعمل إشعارات التهديد على إبلاغ ومساعدة الأشخاص الذين يستخدمون الأجهزة التي قد تكون مستهدفة ببرامج التجسس المستأجرة. ترسل آبل هذه الإشعارات عبر البريد الإلكتروني و iMessage إلى العناوين المسجلة وأرقام الهواتف عبر جميع الأجهزة المرتبطة بمعرف آبل الخاص بالشخص. يتم عرض الإشعار أيضاً في أعلى الصفحة بعد أن يقوم الشخص بتسجيل الدخول إلى appleid.apple.com.

لا تشير اللغة الواردة في إشعارات آبل إلى المخترق أو التكنولوجيا التي اكتشفتها الشركة، حيث أن هذا يتطلب تحليلاً إضافياً للجهاز. إلا أن، حتى في الحالات التي قد يكون من الممكن فيها تحديد برامج التجسس المستخدمة (مثل برنامج Pegasus التابع لمجموعة NSO)، قد يكون من الصعب إسنادها إلى مشغل حكومي معين. حيث يقوم مصنعو هذه البرامج بتصميم برامج تجسس عن قصد للتعتيم على المصدر.

3. ما هو دور أكسس ناو في إشعارات التهديد التي تصدرها شركة آبل؟

لا تلعب أكسس ناو دوراً في تحديد أو إرسال إشعارات التهديد الخاصة بشركة آبل. في حين أن شركة آبل تشير إلى خط المساعدة الخاص بنا كمورد لضمان قدرة أفراد المجتمع المدني المستهدفين على طلب الدعم، إلا أن أكسس ناو ليس لديها معلومات إضافية حول إشعارات آبل. حيث أن هذه الإشعارات يتم إرسالها من قبل فريق الهندسة الأمنية وبنية الأمن التقنية الخاصة بشركة آبل.

4. ماذا عليك أن تفعل/ين إذا تلقيت إشعار التهديد من شركة آبل؟

في حال تلقيك إشعار التهديد من شركة آبل، ننصحك باتخاذ خطوات السلامة الأمنية التالية:

1. التأكد من أن نظام تشغيل جهازك محدث. يمكنك العثور على التعليمات هنا.
2. اتباع الإرشادات المقدمة من شركة آبل، بما في ذلك التعليمات لإعداد وضع Lockdown. يمكنك معرفة المزيد هنا.
3. لا داعي لمسح البيانات من جهازك، حيث قد لا يمنع ذلك بالضرورة حدوث عدوى جديدة. بدلاً من ذلك، قم/قومي بعمل نسخة احتياطية للجهاز المتضرر للحفاظ على الأدلة المحتملة حول استهداف الهاتف. يمكنك العثور على التعليمات هنا.

5. من يمكنه الاستفادة من خط المساعدة للأمن الرقمي؟

خط المساعدة الخاص بنا متخصص في دعم الأفراد والمجتمعات المعرضة للخطر. وعلى هذا النحو، يمكنه فقط مساعدة أفراد المجتمع المدني، مما يشمل الصحفيين/ات المستقلين/ات، والمدونين/ات، والنشطاء، ومدافعو حقوق الإنسان.

يمكنك التحقق من نطاق عملنا والاعتبارات المتعلقة بالدعم من خلال مراجعة شروط خدمة خط المساعدة للأمن الرقمي. إذا لم تكن تنتمي إلى المجتمع المدني، فإننا، للأسف، غير قادرين على تقديم الدعم لك. نشجعك على مراجعة واتباع إرشادات شركة آبل أو التواصل مع خبراء آخرين.

٦. ماذا يمكن لخط مساعدة الأمن الرقمي أن يقدم لك؟

ندرك الحاجة الملحة التي قد تشعر/ين بها بعد تلقيك إشعار التهديد من شركة آبل. يرجى مراعاة أن هذه الإشعارات غالباً ما تتعلق بمحاولات الوصول إلى جهازك قبل بضعة أشهر من تلقي الإشعار ولفهم ما الذي حدث بالضبط لجهازك، يتطلب الأمر إجراء تحليل للجهاز.

يمكنك التواصل معنا عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

يرجى مراعاة أن عملية فحص المستفيدين الجدد وتحليل الجهاز قد تستغرق بعض الوقت.