|

اكسس ناو تطالب دول منطقة الخليج برفع الحظر عن تقنيات VoIP بشكل دائم:

إقرأ النسخة باللغة الإنجليزية من هنا.

وقعت منظمة اكسس ناو، إلى جانب أكثر من 25 منظمة دولية وإقليمية، على بيان مشترك يحث الحكومات في كل من الإمارات العربية المتحدة وعُمان وقطر على رفع الحظر نهائيًا عن تطبيقات WhatsApp و FaceTime و Skype وجميع منصات الـ VoIP الأخرى المستخدمة للمكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت وذلك بالتزامن مع المساعي والإجراءات الدولية للحد من انتشار جائحة كوفيد -19 العالمي.

في حين قامت الإمارات وعُمان مؤخراً بإلغاء الحظر بشكل “استثنائي” ومؤقت عن بعض التطبيقات مثل Skype for Business و Zoom وتطبيقات أخرى استجابة لأزمة انتشار فيروس كوفيد -19، فإن تطبيقات الاتصالات الشائعة مثل WhatsApp و Skype و FaceTime لا تزال محظورة، الأمر الذي تسبب في مناشدة المقيمين والمواطنين حكوماتهم برفع هذا الحظر.

قالت مروة فطافطة، مديرة السياسات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في اكسس ناو: “بات الأمر أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، على الحكومات في كل من الإمارات وعُمان وقطر -وفي كل مكان آخر- أن ترفع الحظر عن جميع المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت، ليس خلال هذه الأزمة فقط وإنما بشكل دائم”. وأضافت، “توضح الأزمة الحالية مرة أخرى لماذا يعتبر هذا الحظر إستراتيجية سيئة. لكل فرد حق أساسيّ في العمل والتعلّم والوصول إلى المعلومات والتواصل مع الآخرين عبر الإنترنت – و لا يجوز للحكومات أن تقرر متى وكيف “.

إن أحد الأسلحة التي يمتلكها الأفراد ضد فيروس كوفيد-19 هي المعلومات. لا يجب أن تعمل حكومات دول الخليج، وخاصة في أوقات أزمة الصحة العامة هذه، على تقييد التدفق الحر للمعلومات. بدلاً من ذلك، يجب أن تسهل الوصول غير المقيد إلى الإنترنت والتطبيقات الموثوقة والمفتوحة والآمنة“، قالت برهان تاي المسؤولة على قطع الإنترنت في العالم في اكسس ناو.

 


Follow our work on the protection of digital rights in the context of the COVID-19 pandemic.